الاثنين، 28 أبريل 2014

صعوبة وسهوله فقرات الاختبار







تعريف الاختبار test  :

عند علماء التربية
1/  كرو نباخ: طريقة منظمة لمقارنة سلوك شخصية بسلوك شخصية أخرى ( احمد :2011م )
2/ ثورنديك : طريقة لقياس الكم من الشيء على اساس ان أي شيء موجود يكون موجوداً بكمية معينة . ( احمد :2011م )
3/  بين :  مجموعة من المثيرات التي يمكن بواسطتها قياس بعض العمليات العقلية أو الخصائص النفسية بطريقة كمية أو كيفية ( احمد :2011م )


التحليل الإحصائي للاختبارات
يختبر الفاحص الجيد اختباره او يمتحن امتحانه بطريقتين الأول هي التحليل الإحصائي لنتائج الاختبار وفي هذا الطريقة يعامل الاختبار لوحده أثناء تحليل نتائجه كي يكتشف هل هو اختبار جيد ام لا والطريقة الثانية فيقوم بتحليل الأسئلة كل سؤال على حده تمهيدا لتحسينه ومن ثم يحسن الاختبار برمته . الطريقة الأولى طريقة كليه والثانية طريقة جزئيه وذريه . تهتم بالعناصر أو الأسئلة(جابر :1983م)




أهمية تحليل المفردات :
نظرا لان نوعية الاختبار وجودته تعتمد اعتمادا كبيرا على نوعية وجودة المفردات التي يشتمل عليها , فإن تحليل المفردات Item Analysis يعد أمرا ضروريا لتحسين الاختبارات , وبخاصة الاختبارات التحصيلية , سواء المقننة أو الصفية التي يكتبها المعلم لطلابه . وتحليل المفردات هو أسلوب منظم يصمم للحصول على معلومات محددة تتعلق بكل مفردة من مفردات الغامضة أو المربكة أو غير الفاعلة , من أجل مرجعتها أو استبعادها , وانتقاء أفضل المفردات المتوافرة لتضمينها في الصيغة النهائية للاختبار . وكذلك يفيد تحليل إجابات الطلاب على كل مفردة من مفردات الاختبار في تعرف صعوبات التعلم لديهم لمعالجتها .
ويتضمن تحليل المفردات أساليب إحصائية لتقدير مستوى صعوبة المفردة , ودرجة تمييزها بين الطلاب . ونظرا لان معظم هذه الأساليب تقتصر على المفردات ثنائية الدرجة مثل : مفردات الاختيار من متعدد , والصواب والخطأ , , والمزاوجة , فإنه يمكن أيضا باستخدام أساليب تحليل المفردات تقييم فاعلية المشتتات Distractors , وبدائل الاختيارات التي تكون جزءا من بعض هذه المفردات .
وعلى الرغم من أن هناك أساليب إحصائية معقدة تستخدم في تحليل مفردات الاختبارات المقننة التي يقوم بإعدادها خبراء القياس والتقويم , وتقوم مؤسسات متخصصة بنشر هذه الاختبارات , إلا انه توجد أساليب إحصائية بسيطة يمكن استخدامها في تحليل مفردات الاختبارات التحصيلية الصفية التي يكتبها المعلم لطلابه , وهو ما سوف أوضحه في الجزء التالي .( علام :2006م)

التحليل التفصيلي ( تحليل الفقرات على الاختبار )
يتضمن التحليل التفصيلي دراسة المؤشرات الإحصائية للفقرة من حيث معامل الصعوبة ومعامل التمييز وتباين الفقرة وفعالية والمموهات للبدائل في نوع الأسئلة الاختيار من متعدد أو كما تسمى في بعض المراجع جاذبية المموهات . ومن اجل حساب هذه المؤشرات يلزم تحليل استجابات الطلاب على فقرات أو بنود الاختبار , والهدف من هذا التحليل هو تقييم الفقرات نفسها بغض النظر عن تقييم الطلاب , أي الخروج بقرارات تفيد المعلم على الحكم على مستوى الفقرات من حيث الاحتفاظ أو حذف الفقرات أو تعديلها عن إعادة استخدامها في المرات القادمة , وترتيبها وإيداعها في ملف يشمل كافة المعلومات الإحصائية لهذه الفقرات في بنوك الأسئلة , بحيث يصُار استخدامها في المستقبل حسب الغرض من الاختبار.
فمثلا إذا كان غرض الاختبار هو بناء واستخدام فقرات محكية المرجع كاختبارات التشخيص فإنه سوف يقوم المعلم بسحب الفقرات من البنك التي معامل صعوبتها مثلا 0,90 أو 100% وذلك حتى يتعرف على مستوى طلابه وقدرتهم بالإجابة على هذه الفقرة , بينما إذا كان غرض المعلم المقارنة بين الطلاب للمفاضلة بينهم لقرارات التعيين أو التصنيف فإنه سوف يتم سحب كافة الفقرات التي معامل صعوبتها يتراوح بين 0,30 -0,70 وأفضل الفقرات التي ستستخدم التي معامل صعوبتها 0,50 لأنها تعطي أكبر تباين كما سيتم ذكره لاحقاً .(البستنجي: 2010م )






معامل صعوبة المفردة :
إن تحديد مستوى صعوبة كل مفردة من مفردات الاختبار يعد ضروري انظرا لأنه يبين للمعلم كيفية أداء الطالب في المهمة التي تقيسها المفردة , وكذلك المستوى العام لأداء طلبة صف معين في كل مفردة من مفردات الاختبار , وبذلك يستطيع المعلم تحديد مدى تحقق الأهداف التعليمية التي تقيسها هذه المفردات , كما إن معرفة مقدار معامل صعوبة المفردة يساعد في تعرف المفردات التي تكون غاية في الصعوبة والسهولة بالنسبة لطلاب صف معين . (علام :2006م)
إذن يقصد بصعوبة المفردة هي مستوى التعقيد الذي يواجه الطالب في الإجابة الصحيحة على الفقرة الاختيارية وما إذا كان ذلك المستوى عالياً أم متوسطاً ( الزاملي,الصارمي:2009م)
ويمكن التعبير عن صعوبة المفردةItem  Difficulty )  بنسبة عدد الطلاب الذين أجابوا على المفردة إجابة صحيحة . ومقدار هذه النسبة يسمى معامل الصعوبة
Difficulty Index  فكلما زاد هذا المقدار دل ذلك على سهولة المفردة , وكلما قل اعتبرت المفردة صعبة (علام :2006م)
يتم حساب صعوبة الفقرة باستخدام النظرية الكلاسيكية في القياس على النحو التالي( النبهان , 2004؛ Crocker ):
أ – بالنسبة لمعامل الصعوبة للأسئلة ثنائية التدريج : أي الأسئلة التي تكون الإجابة عليها تأخذ علامة صفر أو العلامة واحد فإن معامل الصعوبة في هذه الحالة هو عبارة عن نسبة الطلبة الذين أجابوا إجابة صحيحة على الفقرة أي:


ل
م ص =---------- * 100%
ن
حيث :
م ص : معامل الصعوبة بدلالة نسبة الإجابة الصحيحة على الفقرة .
ل : هي عدد الأفراد الذين أجابوا إجابة صحيحة على الفقرة .
ن : العدد الكلي للأفراد الذين أجابوا على الفقرة .
2- بالنسبة لمعامل الصعوبة للأسئلة الإنشائية ( المتعددة التدريج ) هو عبارة عن الوسط الحسابي للأداء على الفقرة أو هو عبارة عن متوسط الإجابة على الفقرة أي :
س
م ص : -------- = 100%
م*ن

حيث
مص : معامل الصعوبة مقدرا بمتوسط الإجابة على الفقرة
س : مجموع علامات الطلبة على الفقرة
م : علامة الفقرة
ن : عدد الطلبة الكلي الذين تقدموا للإجابة على الفقرة .




مثال (1) :
أحسب معامل الصعوبة لفقرة من نوع الاختيار من متعدد أجاب عليها 40 طالبا إجابة صحيحة حيث كان عدد الطلاب 80 طالبا ؟
ل                                           40               
م ص =---------- X 100%        م ص = -------- *100%   = 50 %
   ن                                           80                   


مثال 2 :
أحسب معامل الصعوبة لفقرة إنشائية من 5 درجات أجاب عليها 20 طالبا وكان مجموع درجات الطلاب 25 ؟
س                                   52             
م ص = ------ ْXْ100%           م ص =----- X 100%  = 52%
                م*ن                                20 *5                             
وتعد الفقرة سهلة إذا أجاب عنها معظم المفحوصين , وتعد الفقرة صعبة إذا أجاب عنها عدد قليل منهم , وفي الحالة الأولى تكون درجة صعوبتها عالية وفي الحالة الثانية تكون درجة صعوبتها منخفضة . وبالتالي الفقرة التي لم يُجب عنها أي طالب صعبة جداً ولا فائدة من الاحتفاظ بها في بنك الأسئلة للمادة ومعامل صعوبتها صفر % ويتم حذفها , وكذلك الفقرة التي أجاب عليها جميع الطلاب معامل صعوبتها 100% وتعتبر سهلة جدا ولا ينصح بالاحتفاظ بها في بنك الأسئلة ويتم حذفها , إلا إذا اعتبرت لأغراض التشخيص في اختبارات محكية المرجع (البستنجي :2010م)
والجدير بالذكر أنة لا يوجد أتفاق بين خبراء القياس والتقويم التربوي على التوزيع الأمثل لمعاملات صعوبة اختبار معين , إذ ان هذا يعتمد جزئيا على نوع  الاختبار المستخدم , أي ما إذا كان الاختبار مرجعي المعيار NRT  أم مرجعي المحك CRT  . فالاختبار من النوع الأول يهدف عادة للتمييز الأقصى بين المختبرين فيما يقيسه , لذلك ربما يكون من المناسب أن تتراوح صعوبة مفرداتة بين ( 0,15-0,85) أي أن تتوزع قيم معامل الصعوبة توزيعا متعادلا على السمة أو القدرة المقاسة . ويرى بعض خبراء القياس أن الاختبار يمكن أن يميز تمييزا أقصى بين الطلاب إذا كان متوسط مقدار معامل صعوبة مفرداتة ( 0,50) . إما إذا كان  الاختبار من النوع الثاني الذي لا يهتم بالتمييز بين الإفراد , وإنما تحديد مدى تحقيق كل طالب للأهداف التعليمية المتعلقة بمجال دراسي معين , ففي هذه الحالة تقيس مفردات الاختبار هذه الأهداف قياسا مباشرا , وتتحدد صعوبة المفردة وفقآ للمستوى المعرفي للهدف .
فإذا كان الهدف التعليمي من المستوى التذكر مثلا , فإن المفردة التي تقيس هذا الهدف تكون بالطبع أسهل من المفردة التي تقيس هدفاً تعليميا  من مستوى التحليل أو التقويم . وفي هذه الحالة لا يكون ضروريا  الالتزام بأن يكون متوسط صعوبة المفردة (0,50) كما في الحالة الأولى .
ويمكن القول بعامة إن مستوى صعوبة مفردة اختبار يعتمد على الهدف من استخدام نتائج الاختبار , وطبيعة مجموعة الإفراد التي يطبق عليها الاختبار . فمقدار معامل الصعوبة يعتمد على هذه المجموعة , ويؤدي تغييرها إلى تغير هذا المقدار نظرا لتغير قدرة أفراد المجموعة المراد اختبارها(علام ,2006)


محاكمة أو تفسير معامل الصعوبة والتمييز :
إن أفضل معامل الصعوبة في غياب عنصر التخمين هو 0,50 والسبب في ذلك كونه يكشف اكبر تباين للفقرة , أي أن الفقرة توضح التباين الواسع في قدرات الطلاب على هذه الفقرة تأمل الجدول التالي للحكم على أفضل معامل صعوبة . (النبهان : 2004م)

* تباين الفقرة : حاصل ضرب معامل الصعوبة بمعامل السهولة حيث إن معامل السهولة هو عدد الذين لم يجيبوا على الفقرة إجابة صحيحة على العدد الكلي للطلاب
عندما تكون صعوبة الفقرة تساوي 0,50 فإن هذا يُشير إلى أن نصف الطلبة قد أجابوا على الفقرة إجابة صحيحة والنصف الأخر أجاب عليها إجابة خاطئة وبناء على هذه النتيجة فإننا يمكن إن نتوقع مايلي :
- إن نصف الطلبة الذين أجابوا إجابة صحيحة على الفقرة هم طلبة الطبقة العليا ونصف الطلبة الذين أجابوا إجابة خاطئة على الفقرة هم طلبة الطبقة الدنيا وفي هذه الحالة تمييز هذه الفقرة يساوي +1 وهو أفضل وأعلى تمييز للفقرة .
- إذا وجد عكس ذلك وهو أن الطلبة الذين أجابوا إجابة صحيحة على الفقرة هم طلبة الطبقة الدنيا فإن تمييز الفقرة يساوي -1 وهو أسوا وادني معامل تمييز للفقرة .
- إذا تساوى عدد الذين أجابوا الفقرة إجابة صحيحة من أفراد الطبقة العليا مع أفراد الطبقة الدنيا فهذا يشير إلى أن معامل صعوبة الفقرة يساوي 0,50 ولكن تمييز الفقرة في هذه الحالة قد يأخذ أي قيمة بين +1و-1 . لذلك فأنة من الضروري إيجاد معامل تمييز الفقرة إضافة إلى معامل صعوبتها للحكم على فعاليتها . (النبهان : 2004م)
ويمكن توضيح العلاقة بين درجة صعوبة الفقرة ودرجة تمييزها كما بالرسم البياني التالي :


في حالة اعتبار عامل التخمين كجزء مكون لدرجة الطالب فإننا نحكم على فعالية الفقرة في ضوء معامل الصعوبة اعتمادا على نتائج المعادلة التالي :

أعلى احتمال للإجابة الصحيحة – احتمال الإجابة صح بالصدفة
أفضل معامل صعوبة =--------------------------------
          2

وبتطبيق هذه المعادلة باختلاف عدد البدائل نجد إن :
1- أفضل معامل صعوبة لفقرة من بديلين 1+0,50 /2= 0,75
2- أفضل معامل صعوبة لفقرة من ثلاث بدائل 1+0,33/ 2 =0,67
3- أفضل معامل صعوبة لفقرة من أربع بدائل 1+0,25/ 2= 0,62
4- أفضل معامل صعوبة لفقرة من خمس بدائل 1+0,20/2= 0,60
نلاحظ مما سبق كلما زاد عدد البدائل كلما قلت احتمالية التخمين وبالتالي أقترب معامل الصعوبة الأفضل نحو القيمة 0,50 (النبهان : 2004م)



مثال تطبيقي : على مؤشرات تحليل الفقرة ( معامل الصعوبة )
إذا كانت استجابات طلاب صف مكون من 40 طالباً على إحدى الفقرات من نوع اختيار من متعدد كما تتبين بالجدول التالي :


البدائل
أ
ب
ج*
د
الفئة العليا
5
0
20
1
الفئة الدنيا
4
0
7
3
* الإجابة الصحيحة للفقرة .
س= أحسب معامل الصعوبة للفقرة ؟
           27
ج= معامل الصعوبة =----------* 100%
           40
معامل صعوبة جيد (النبهان : 2004م)


مثال :  إذا كان لدينا 25 متعلما , أجاب منهم 20 متعلما على سؤال ما إجابة صحيحة فسيكون معامل صعوبة هذا السؤال هو :
         س                            20 
معامل سهولة السؤال = ---- X 100              = ----- X100 = 80%
          ن                             25 
إذن معامل صعوبة السؤال = 1-0,80 = 0.20
ويعد مثل هذا السؤال سهل جدا إذ أن 80 % من المتعلمين استطاعوا الإجابة عنة إجابة صحيحة بينما كان صعباً على 20% منهم فقط .
وبشكل عام يعتمد معامل الصعوبة المطلوب على الغرض من الاختبار , وفي الاختبارات التحصيلية العادية فإن أفضل معامل صعوبة للسؤال أو الفقرة هو 50 % وماحولها وتشير أدبيات الموضوع نسبة معاملات الصعوبة والسهولة مقبولة إذا كان المدى لها (20%-80%) وترفض إذا كانت خارج هذا المدى ومنهم من يؤيد أن قيم معامل الصعوبة التي تتراوح بين (0,25- 0,57 ) مقبولة ( الدخنوش ).
وفي حالة العينات الكبيرة لغرض إيجاد الصعوبة والسهولة للفقرة تتبع الخطوات الآتية :
1- ترتيب الدرجات التي حصل عليها الطلبة في الاختبار من أعلى درجة إلى أدنى درجة .
2- اخذ مجموعتين من الدرجات , تمثل إحداها الأفراد الذين حصلوا على أعلى الدرجات في الاختبار , وتمثل الثانية الأفراد الذين حصلوا على أوطأ الدرجات . وقد وجد إن نسبة 27% العليا والدنيا من الدرجات تمثل أفضل نسبة يمكن أخذها في إيجاد صعوبة الفقرة , وذلك لأنها تقدم لنا مجموعتين بأقصى ما يمكن من حجم وتمايز , وعندما يكون توزيع الدرجات على الاختبار على صورة منحنى التوزيع ألاعتدالي وهنالك من يأخذ نسبة 25 % وفي حالة العينة الصغيرة تقسم نفس الدرجات 50 % عليا و50% دنيا  وخاصة في الاختبارات الصفية , وهي الاختبارات التي تبنى لتطبيقها على احد الصفوف المدرسية أو الاختبارات التي تبنى لتطبق على مجموعة صغيرة لا يزيد عدد إفرادها على عدد صف من الصفوف المدرسية , فأنة ليس من المهم جدا التقييد بهذه النسب المئوية في اختيار المجموعتين العليا والدنيا , فمثلا إذا كان عدد المتعلمين في الصف 40 , فإن بإمكان الباحث إن يقسمهم إلى مجموعتين بالتساوي بعد ترتيب درجاتهم على الاختبار من الأعلى إلى الأدنى , بحيث يكون في المجموعة الأولى 20 متعلما حصلوا على الدرجات العليا , ويكون في المجموعة الثانية 20 متعلما حصلوا على الدرجات الواطئة أي إن الباحث في هذه الحالة يقسم متعلمي الصف إلى نصفين : النصف الأعلى والنصف الأدنى .
3- إحصاء عدد المتعلمين الذين أجابوا عن الفقرة بصورة صحيحة , في كل من المجموعتين العليا والدنيا .
4- إضافة عدد الإجابات الصحيحة في المجموعة العليا إلى عدد الإجابات الصحيحة في المجموعة الدنيا , وتقسيم الناتج إلى عدد الأفراد كل من المجموعتين العليا والدنيا , والقيمة التي حصل عليها هي صعوبة الفقرة ومعادلة . والقيمة التي حصل عليها هي صعوبة الفقرة . (النبهان : 2004م)


مثال  (1):
صف تعداده 100 متعلم أجاب على احد الفقرات جد معامل الصعوبة لهذه الفقرة .. أي من المحاصيل الآتية لا تزرع في جنوب العراق ..؟




ت
نوع المحصول
المجموعة العليا 27%
المجموعة الدنيا 27%
أ
التمر
2
6
ب
التبغ 1
16
11
ج
الأرز
5
5
د
الحنطة
4
5


    ص              27      
س= ------ =       ------ =0,5
  ك                54   
تعتبر هذه الفقرة متوسطة الصعوبة لأنة 16 من أفراد المجموعة العليا و11 من إفراد المجموعة الواطئة أي 50% من أفراد المجموعتين قد أجابوا عن الفقرة بصورة صحيحة (النبهان : 2004م)



مثال (2) :
متعلما أجاب عن أحد الفقرات جد معامل الصعوبة لهذه الفقرة : ما هو الشيء الذي يعتبر أكثر ضرورة لحياة الإنسان من بين الأشياء الآتية ..؟



ت
نوع المحصول
المجموعة العليا 25%
المجموعة الدنيا 25%
أ
البروتين
5
7
ب
الفيتامين
10
15
ج
الماء1
15
0
د
المواد المعدنية
0
8
المجموع
30
30



                 ص        15
معامل السهولة = س = ------ = ----- = 0,25
                  ك        60
معامل الصعوبة = 1- 0,25= 0,57
تعتبر هذه الفقرة صعبة , لان الذين أجابوا عليها بصورة صحيحة تبلغ (15 ) من أصل 60 متعلما , أي أن نسبة السهولة تصل إلى حوالي 0,25 (النبهان : 2004م)


مثال 3 :
اختبر 200 متعلم أجاب على احد الفقرات جد معامل الصعوبة لهذه الفقرة : أن أفضل مصدر للحصول على فيتامين سي C  هو ..؟

ت
نوع المحصول
المجموعة العليا 27%
المجموعة الدنيا 27%
أ
الكبد
5
8
ب
زيت كبد الحوت
3
4
ج
عصير البرتقال
46
42
د
الأرز الغير مقشر
0
0

               ص      88 
معامل السهولة  س= ---- = ---- = 0,81
                  ك   =    108
معامل الصورة =1- 0,81 = 0,29

تعتبر هذه الفقرة سهلة جدا لأن عدد الذين اجتازوها بنجاح بلغ 88 فردا من أصل 108 , أي إن 81%  تقريبا أجابوا عنها بصورة صحيحة . وهذا يعني أن مستوى صعوبتها يساوي 0,29 كما أن بديل من البدائل الأربعة لم يختاره احد من بين المتعلمين . وإذا أريد تحسين هذه الفقرة وتعديلها بصورة أفضل بصورة أفضل فلا بد من استبدال البديل (د ) ببديل أخر أكثر جاذبية للمتعلمين فتزداد صعوبة الفقرة .
إن الغاية من حساب صعوبة الفقرة هو اختيار الفقرات ذات الصعوبة المناسبة وحذف الفقرات السهلة جدا والصعبة جدا . فمن الواضح إن إذا لم يتمكن احد من الإجابة عن الفقرة بصورة صحيحة فأنة ليس من المنطقي إبقاؤها في الاختبار .
ويطبق الشيء نفسه على الفقرات التي يجيب عنها كل الأفراد إن كلآ من هذين النوعين من الفقرات ( السهلة جدا والصعبة جدا ) لا تتيح لنا الفرصة للتعرف على الفروق بين الإفراد . وطالما إن هذه الفقرات لا تؤثر على التباين في درجات الاختبار فإنها لا تسهم في ثباته أو صدقة . فكلما اقترب مستوى صعوبة الفقرة من 1 أو صفر فغن قدرتها على التمييز بين الأفراد تصبح قليلة جدا . وعلى النقيض من ذلك . كلما أقترب مستوى الصعوبة من 0,50 كانت الفقرة أكثر قدرة على التمييز , كما ان حساب صعوبة الفقرة يحقق غرضين آخرين إضافة إلى ما ذكر أعلاه فنتائج صعوبة الفقرات يمكن إن تستخدم كوسيلة تشخيصية لمعرفة ما تعلمه المتعلمون من موضوعات وما فشلوا في تعلمه فالفقرات التي يثبت أنها صعبة على جميع المجيبين تشير إلى أن الموضوع الذي تنتمي إلية تلك الفقرة لم يكن المجيبون قد فهموه وأن الأمر يتطلب من المعلم مزيدا من التقصي لمعرفة سبب الصعوبة .
العلاقة بين نوع الفقرة وصعوبتها : إن الطريقة المتبعة في حساب صعوبة الفقرة لا تنطبق على كل أنواع الفقرات بل أنها تختلف في اختبار المقال عنة في الاختبار الموضوعي . فاختبار المقال يتطلب جوابا أوسع مما يتطلبه الاختبار الموضوعي , وتعتبر الصعوبة مناسبة في اختبار المقال عندما يكون ذلك الاختبار قادرا على الحصول على إجابات تختلف من حيث مقدار الأفكار واكتمالها وتنظيمها , بينما نجد ان الصعوبة في الفقرة الموضوعية يمكن تحديدها بصورة أوضح من سؤال المقال . (النبهان : 2004م)
ويمكن حساب معامل الصعوبة للأسئلة المقالية باستخدام المعادلة الآتية :
                       مجموع الدرجات المحصلة على السؤال
معامل الصعوبة = -----------------------------------
             عدد المتعلمين * درجة السؤال




مثال ذلك :
أجاب 20 متعلما عن سؤال مقالي في مادة ما ودرجة السؤال 10 درجات فإذا كان مجموع درجاتهم المحصلة على السؤال ( مجموع الدرجات التي حصلوا عليها ) 150 درجة .. أحسب معامل الصعوبة (القرني )  ..؟
         150    150
معامل الصعوبة= ---- = ------ = 0,57
           20        10


2/ معامل السهولة
درج المشتغلون بالقياس في الولايات المتحدة على تسمية معامل السهولة بمعامل الصعوبة وهذه تسمية خاطئة نستدل على ذلك من تعريفهم لمعامل الصعوبة على انه نسبه المفحوصين الذين أجابوا عن السؤال أجابه صحيحة أي خارج قسمه عدد الذين أجابوا أجابه صحيحة عن السؤال على عدد المفحوصين أو عدد من حاول الإجابة عن السؤال ., ومن الواضح إن هذا النسبة تمثل السهولة لا الصعوبة إذا إن السؤال يكون سهلا بالنسبة لمن أجاب عليه وصعبا بالنسبة لمن فشل في تلك الإجابة بيد انه يجب ان نذكر انه على الرغم من التسمية الخاطئة لهذا العامل فأنهم يستعملونه استمالا صحيحا إذ يرون إن الصعوبة تتعلق عكسيا بالمعامل ولكننا نرى هنا إن نسمي الأشياء بأسمائها وعليه يمكن التعبير من معامل السهولة بالقانون الآتي

معامل السهولة = عدد الذين أجابوا أجابه صحيحة عن السؤال × 100
عدد من حاول الإجابة عليه من المفحوصين
إذن هي التي بإمكان أغلبية الطلبة تحديد الإجابة الصحيحة عنها دون مشكلة  لأنها تمثل مستوى  من التعقيد الذي تتميز به الفقرات الصعبة( الزاملي,الصارمي :2009م).

مثال 1:
في امتحان بلغ عدد الذين أجابوا أجابه صحيحة عن السؤال الأول 15 طالبا فإذا كان عدد المفحوصين 25 طالبا ولم يحذف احدهم هذا السؤال جد معامل السهولة
الحل الأول
معامل السهولة = عدد الذين أجابوا أجابه صحيحة ×100= 15×100%= 60%
                            ________________                     ______               
             عدد المفحوصين                                  25




مثال 2:
في صف يتألف من 25 طالبا بلغ عدد الذين أجابوا من السؤال رقم 2 أجابه صحيحة 18 طالبا فإذا كان عد من حاول الإجابة عن السؤال 20 طالبا فكم يكون معامل السهولة ؟
معامل السهولة = 18 ×100% =90%
                ________
               20
فإذا طبقنا على المثالين السابقين معادلة معامل  الصعوبة نجد أن
معامل الصعوبة للسؤال رقم 1
= 10   ×100 =40%
________
25
معامل الصعوبة للسؤال رقم 2
2 × 100 = 10 %
   ________      
20 
لاحظ إن مجموع معاملي السهولة والصعوبة للسؤال نفسه يساوي دائما الواحد الصحيح وهو في السؤال الأول 60% + 40 % = 100 % أو واحد صحيح
للسؤال الثاني 0,90 +0,10 =1,00
وبناء على ما سبق أذا عرفنا احد المعاملين بالنسبة للسؤال نستطيع معرفة المعامل الثاني دون إن نقوم بحسابه إذ نطرح المعامل المعروف من الواحد الصحيح فنحصل على المعامل المجهول . (جابر :1983م)


العلاقة بين الصعوبة والسهولة مباشرة ترتبط بالمعادلة :
معامل السهولة + معامل الصعوبة = 1(الكبيسي : 2007م)
ومن الممكن تعريف معامل السهولة على انه معدل علامات السؤال ويستخرج هذا المعدل بالطريقة السابقة نفسها وذلك بجمع العلامات وقسمتها على عدد المفحوصين أو بالأحرى على عدد من أجاب على السؤال وهذا التعريف يمكننا من ان نستخرج الأسئلة المقال أيضا معاملات سهوله ومعاملات صعوبة فإذا استخرجنا علامات السؤال ننسبه إلي النهاية العظمى للعلامة ثم نضربه بمائة لنحصل على المعامل بصوره نسبه مئوية فإذا كان عدد المفحوصين مثلا 5 وكانت النهاية العظمى 30 وحصلوا على العلامات التالية: 10,20,25,30 فان معدل هذا  العلامات هو     (30+25+20+15+10 ) ÷5 =         100 = 20
5
النهاية العظمى = 30
معامل السهولة = 20      × 100% = 67%            أو  20    = 0,67
30                                                  30
للحصول على معامل الصعوبة نطرح معامل السهولة من واحد صحيح 100% - 67% = 33% أو 0,67 = 0,33 (جابر :1983م)


معامل السهولة المرغوب  :
إن كل سؤال يجيب عليه المفحوصين جميعهم سؤال فاشل لأنه لا يميز بين الطلبة أو لا يوقفنا على الفروق الفردية بين المفحوصين بالنسبة لما يقيسه السؤال . ان سؤالا لهذا يجب إن  يحذف من الاختبار و لكننا قد نبقيه لقيمته السيكولوجية اذ يرفع من معنويات الضعاف ويهدئ من روعه القلقين إذا جاء في أول الاختبار
ويبد إن أسئلة الاختبار ليست جميعها على هذه الشاكلة : سهله على جميع أو صعبه على الجميع أي إما إن يكون معامل سهولتها 100% أو 0% بل إن معاملات سهولتها يندرج بين هذين الفظين أو يتراوح بين 0_100 فأي معاملات هذا السهولة أفضل من غيره , يمكننا إن نجيب على هذا السؤال بان أفضل الأسئلة هو ما يقسم المفحوصين  إلي فئتين متساويتين تقريبا هما فئة الممتازين وفئة الضعفاء
ومن جهة أخرى لنفترض إننا أعطينا سؤالا لمائة طالب فأجاب عليه 99 طالبا وفشل في الإجابة عليه طالب واحد . هذا السؤال سهل بالنسبة إلي 99% من الطلاب وصعب على 1% منهم وهو يعلمنا بان هناك 99 × 1 = 99 فرقا بين المفحوصين أي ان السؤال قد اخبرنا إن الطالب الذي فشل فيه يختلف عن 99 طالا نجحوا فيه



معامل السهولة %
معامل الصعوبة %
مجموع الفروق
99%
1%
99×1=99
95%
5%
95×5= 475
90%
10%
90×10 =900
80%
20%
80×20=1600




يبين عدد الفروق بين 100 طالب في حالة نجاح بعضهم وفشل البعض الأخر في الإجابة على سؤال واحد
إذا نظرنا إلى الجدول نجد ان معامل السهولة أو الصعوبة الذي يعطينا اكبر قدر ممكن من المعلومات عن المفحوصين بالنسبة للصفة المقتبسة هو معامل 50%ولهذا السبب فان مستوى 50% يعتبر أفضل المستويات وعليه فان معامل السهولة المرغوب هو 50% وكلما اقترب المعامل من هذا المستوى كان أفضل مما لو ابتعد عنه . ولكن هل بالإمكان جعل معاملات السهولة لجميع الأسئلة مساوية 50 % إن هذه القضية مثار جدل بين المشتغلين بالقياس . البعض يفضل إن تكون معاملات سهوله الأسئلة 50% وإذا وجد بنك أو مصرف للأسئلة ( ملف يحوي عددا ضخما من استله المادة ) والبعض الأخر يرى توسيع الحدود بحيث تتراوح معاملات السهولة بين 40%_ 60%على إن يكون معدلها بالنسبة لذلك الاختبار حوالي  50% وهناك فريق ثالث يرى إن الأسئلة يجب إن يكون متدرجة في صعوبتها لتلاءم مختلف مستويات الطلبة . إن ذلك يحقق القاعدة الذهبية التالية وهي انه في الفحص الواحد يجب إن تكون هناك استله تحمس الضعفاء وأخرى تتحدى الأقوياء وعليه فان معاملات سهوله الأسئلة يمكن إن تتدرج من 10%إلي 90%على إن تكون مرتبه من السهل إلي الصعب وان يكون معدل سهولة الفحص ككل 50%وبذلك تحقق الغرض بنفسه . (جابر :1983م)


قائمة المراجع
1/ عبدا لواحد الكبيسي(2007م): القياس والتقويم تجديدات ومناقشات.عمان, دار الجرير للنشر والتوزيع
2/ علي  الزاملي  , عبدا لله  الصارمي , علي  كاظم (2009م) : مفاهيم وتطبيقات في التقويم والقياس التربوي  ,الكويت , مكتبه الفلاح
3/ أحمد عبدا لرحمن (2011م): تصميم الاختبارات , الاردن, دار اسامة
4/ محمود محمد البستنجي(2010م) : كتاب القياس والتقويم للمعلم بين النظرية والتطبيق, المملكة العربية السعودية جدة, خوارزم العلمية للنشر والتوزيع.
5/ صلاح الدين محمود علام(2006م) : الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية, عمًان, دار الفكر للنشر والتوزيع
6/ القرني , علي بن عبد الخالق وآخرون , دليل المعلم في بناء الاختبارات
7/ احمد الدخنوش , على موقع الانترنت دراسات وبحوث
8/ موسى النبهان (2004م): أساسيات القياس في العلوم السلوكية . عمان : دار الشروق للنشر والتوزيع.
9/ فريد كامل أبو زينة(1998م) : أساسيات القياس و التقويم في التربية , مكتبة الفلاح للنشر و التوزيع .
10/ احمد محمد عبد الرحمن (2011م) : تصميم الاختبارات أسس نظرية وتطبيقات عملية , عمان , دار أسامة للنشر والتوزيع.



عمل الطالبات :

إعداد :
نشوى العتيبي          ميساء الأحمدي
هناء الشهري           نوال الحربي
ملداء يوسف
إشراف / د:نهير طه حسن محمد




هناك تعليقان (2):

  1. مذكرات المرشد الشامل هي ملخص شامل مبسط للمنهج المقرر من الصف الأول ابتدائي للصف الثاني عشر ثانوي، وبالإضافة لاحتواء المذكرات على مذكرات وتلاخيص وأوراق عمل وتدريبات ومراجعات وحلول والتمارين وبنوك الأسئلة

    مذكرات وتلاخيص وأوراق عمل وتدريبات ومراجعات وحلول والتمارين وبنوك الأسئلة

    ردحذف
  2. جميله اوي الله ينور عليكم

    ردحذف